مرحبًا بكم في موقع طريق العدالة، لدينا أكثر من 20 عامًا من الخبرة

تسويةالعقارات المسجلة لحساب مجهول أو غير المطالب بها

🔴 #تسويةالعقاراتالمسجلةفيحساب_المجهول أو غير المطالب بها  INCONNU# التي سيتم ترقيمه مؤقتا لسنتين باسم الدولة وان لم يت المطالبة بها يتم ترقيمها نهائيا للدولة.

 المذكرة القانونية الرسمية  #عقاراتي #المذكرةالقانونيةالرسمية.

منشور سابق ارتأينا إعادة نشره لأهميته البالغة.

🔴تسوية العقارات غير المطالب بها أثناء أشغال المسح العام.

🔶-إنشاء حساب جديد يسمى ” العقارات غير المطالب بها أثناء أشغال المسح ” عوض حساب المجهول المعمول به سابقا. 

 

مرجعي

في المنشور : 

 المذكرة رقم:4060 المتعلقة بتسوية العقارات غير المطالب بها أثناء أشغال المسح :

جاءت هذه المذكرة لتفسير وتشرح كيفية تطبيق نص المادة 89 من قانون المالية 17/11 المعدلة للمادة 23 مكرر من الأمر 75/74 وهذا أهم ما جاء فيها حسب قراءتي الأولية. 

 

🔶- إنشاء حساب جديد يسمى ” العقارات غير المطالب بها أثناء أشغال المسح ” عوض حساب المجهول المعمول به سابقا. 

🔶- حساب المجهول كان يتم تسويته إداريا قبل صدور قانون المالية 2015 بالنسبة للعقارات التي لا يحوز أصحابها على عقود مشهرة وفق المذكرتين رقمي : 2421 و 4618 وبالنسبة للعقارات التي يحوز أصحابها على عقود مشهرة وفق المذكرة 9642 والتي بقيت سارية إلى غاية صدور قانون المالية 2018 

 

🔴- تتمثل العقارات غير المطالب بها أثناء أشغال المسح في الملكيات العقارية الخاصة التي لم يتمكن أعوان فرقة المسح من التعرف على أصحابها والتي لم تكن محل مطالبة من بداية التحقيق الميداني إلى غاية إيداع وثائق المسح بالبلدية. 

⭕- يتم تسوية العقارات المدرجة في هذا الحساب حسب طبيعة السند المثبت للملكية كما يلي :

🔷1- العقارات المدعمة بعقود مشهرة يتم تسويتها بتقديم طلب إلى المحافظة العقارية المختصة إقليميا مرفق بالعقد ووثائق الهوية وعند اللزوم فريضة.  معناها لو ذهب أحد المواطنين من أجل الإستفسار عن اذا كانت قطعته الأرضية ممسوحة أو لا يتم إعلامه بأنها مسجلة في حساب المجهول.

يحرر طلب معلومات و يقدمه للمحافظة العقارية مرفوقا بعقد ملكيته ليتم إسترجاتها بشكل عادي إداريا .

 

🔹- يقوم المحافظ العقاري فور إستلامه للطلب وتسجيله في سجل خاص مؤشر عليه من قبل مدير الحفظ العقاري بما يلي :

✔️أ- التحقق من كون القسم الذي يقع به العقار محل التسوية لم يمضي على إمضاء محهضر إستلام وثائق المسح بشأنه مدة 15 سنة.

✔️ب- التحقق من أن العقد المقدم مشهر بالبطاقة العقارية وأن الحق لا يزال قائما لصاحب عقد الملكية الطالب (لم يتم التصرف فيه وغير محجوز عليه) .

✔️ج- فحص البطاقة العقارية والتحقق من عدم تسجيل عريضة على العقار محل التسوية. 

✔️د- إذا كان حق الملكية مشهر في محافظة أخرى يقوم المدير الولائي بمراسلة المحافظ العقاري لهذه الأخيرة للإستفسار عن الوضعية القانونية للعقار ومالكه الأخير .

بعد الإنتهاء من التحقيق الأولي على مستوى المحافظة العقارية يقوم المحافظ العقاري بـ :

👌- مراسلة مدير أملاك الدولة لتحديد حقوق الدولة المفترضة على العقارات محل التسوية ويكون رده في غضون شهرين من تاريخ التبليغ. 

👌- مراسلة مدير مسح الأراضي للتحقيق من مطابقة التعيين المذكور في العقد لمراجع المسح محل مطالبة بالتسوية وفي حالة التطابق إرسال الوثائق المسحية بذلك ويكون رده في غضون شهر من تاريخ تبليغه.و في حالة تسوية جزء من مجموعة ملكية كبيرة يتطلب الأمر تأشير مصلحة المسح على وثيقة القياس المعدة من قبل مهندس خبير عقاري على عاتق صاحب الطلب والتي ترسل رفقة وثائق المسح للمحافظ العقاري. 

👌- عند توفر جميع شروط التسوية السابقة يتم ترقيم نهائي للعقار لصالح صاحبه. 

🔷2- تسوية العقارات المدعمة بعقود غير مشهرة أو عن طريق ممارسة حيازة فعلية :

🔹يتم تسوية هذا النوع من العقارات على مستوى المذكرة القانونية الرسمية مديرية الحفظ العقاري المختصة بتقديم طلب تسوية مرفق بالعقود غير المشهرة (رسمية أو عرفية قبل 1971 ) وفي حالة الحيازة (شهادات جبائية قرارات عقود التعمير قرارات إدارية …إلخ)

 🔹في حالة عدم كفاية الوثائق المقدمة لإثبات واقعة الحيازة بالإمكان طلب إشهاد بالحيازة ) وتتم التسوية على النحو التالي :-

✔️1- تسجيل طلب التسوية في سجل خاص مؤشر عليه من قبل مدير الحفظ العقاري.

✔️2- التحقق من كون الطلب جاء في الآجال المحددة بسنتين من تاريخ إمضاء محضر إستلام وثائق المسح للقسم الذي يقع به العقار محل التسوية. 

✔️3- توجيه إرسالية للمحافظة العقارية التي يقع في دائرة إختصاصها العقار بغرض القيام بالتحريات اللازمة وبالخصوص من كون العقار محل طلب التسوية لم يرد عليه عقد مشهر وأن السند المستظهر لم يستعمل في ترقيم مجموعة ملكية أخرى وأن العقار لم تسجل بشأنه عريضة على مستوى المحافظة العقارية (هذا أمر تعجيزي من وجهة نظري لكون العقارات غير المشهرة لا تتوفر لدى المحافظ العقاري عليها أية معلومات وفي هذا الإطار فإن المعلومة التي يمكن أن يفيد بها هي كون العقار لا يزال مسجل في حساب العقارات غير المطالب بها أثناء أشغال المسح وأنه لم يتم ترقيم العقار لصالح شخص آخر ) .

✔️4- مراسلة مدير أملاك الدولة لتحديد الطبيعة القانونية للعقار وفقا للتنظيم المعمول به في مجال الأملاك الوطنية ويكون الرد في غضون شهرين من تاريخ تبليغه. 

✔️5- مراسلة مدير مسح الأراضي لمطابقة تعيين العقار المطالب بتسويته مع المذكور في الوثائق المقدمة وعند تحقق ذلك موافاته بالوثائق المسحية المطلوبة.وفي حالة كون العقار يشكل جزء من مجموعة ملكية كبيرة يتبع نفس الإجراءات المذكورة سابقا ويجب أن يتم الرد في غضون شهر من تاريخ التبليغ. 

🔹في الأخير عند إستفاء جميع الشروط المتعلقة بالتسوية المذكورة أعلاه يأمر مدير الحفظ العقاري المحافظ العقاري بترقيم العقار مؤقتا لمدة سنتين بداية من تاريخ تقديم طلب التسوية وعلى المحافظ العقاري في أثناء ذلك تسجيل المعارضات في هذا الشأن من المعنيين وتسويتها وفقا للمادة 15 من م.ت 76/63. 

⭕يجدر الإشارة إلى أن جميع العقارات التي سجلت سابقا (تم إمضاء محضر إستلام وثائق المسح بش

منقول للفائدة

طريق العدالة

طريقك نحو تعلم القانون

تجد على موقعنا احسن المواضيع المتعلقة بالقانون

Toufik Ben

منوعات قانونية
إعلان

تطبيق مجمع القوانين الجزائرية على هاتفك

يمكنك استعمال هذا التطبيق على هاتفك
التصنيفات

شارك المعرفة

Share on facebook
Share on twitter

مقالات ذات صلة

drone, camera, flying-1080844.jpg

شروط حيازة طائرات الدرون في القانون الجزائري

الطائرة دون طيار على المتن، وهي كل طائرة بدون طقم على المتن يتحكم فيها عن بعد او تطير بالنمط الاوتوماتيكي او الذاتي.

التي توجه لنشاطات الترفيه او المنافسات او لاغراض مهنية او خاصة او للاختبارات او التجارب.

اقرأ المزيد »
photo

اشكالية التقاط الصور في ظل القانون الجزائري

قد اثارت مسألة التقاط الصور في القانون الجزائري الكثير من التساؤلات في الآونة الاخيرة، خاصة مع قيام بعض الشباب لالتقاط الصور لبعض الاشخاص، سواء في الطرقات أو في الأحياء، أو تصوير حوادث المرور، أو وقائع ضرب، أو حالات انتحار، أو غيرها من الوقائع، ما جعل الكثيرين يتساءلون عن مدى شرعية وقانونية التقاط الصور للأماكن أو الأشخاص، ومدى قانونيتها، وهل كل التقاط للصور يعتبر جريمة ويعاقب عليه القانون.

اقرأ المزيد »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!